مجموعة تكنولاب البهاء جروب

تحاليل وتنقية ومعالجة المياه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تنظيف وتطهير وغسيل واعادة تاهيل الخزانات


معمل تكنولاب البهاء جروب
 للتحاليل الكيميائية والطبية
والتشخيص بالنظائر المشعة
 للمخدرات والهرمونات والسموم
 وتحاليل المياه

مجموعة
تكنولاب البهاء جروب
لتصميم محطات الصرف الصناعى والصحى
لمعالجة مياه الصرف الصناعى والصحى
مجموعة تكنولاب البهاء جروب
المكتب الاستشارى العلمى
دراسات علمية كيميائية



معالجة الغلايات وانظمة البخار المكثف
معالجة ابراج التبريد المفتوحة
معالجة الشيللرات
مجموعة تكنولاب البهاء جروب
اسنشاريين
كيميائيين/طبيين/بكترولوجيين
عقيد دكتور
بهاء بدر الدين محمود
رئيس مجلس الادارة
استشاريون متخصصون فى مجال تحاليل وتنقية ومعالجة المياه
متخصصون فى تصنيع وتصميم كيماويات
معالجة الصرف الصناعى والصحى
حسب كل مشكلة كل على حدة
تصنيع وتحضير كيماويات معالجة المياه الصناعية
مؤتمرات/اجتماعات/محاضرات/فريق عمل متميز
صور من وحدات معالجة المياه


technolab el-bahaa group
TECHNOLAB EL-BAHAA GROUP
EGYPT
FOR
WATER
TREATMENT/PURIFICATION/ANALYSIS
CONSULTANTS
CHEMIST/PHYSICS/MICROBIOLIGIST
 
INDUSTRIAL WATER
WASTE WATER
DRINKING WATER
TANKS CLEANING
 
CHAIRMAN
COLONEL.DR
BAHAA BADR EL-DIN
0117156569
0129834104
0163793775
0174041455

 

 

 

تصميم وانشاء محطات صرف صناعى/waste water treatment plant design

technolab el-bahaa group
egypt
We are a consultants in water treatment with our chemicals as:-
Boiler water treatment chemicals
Condensated steam treatment chemicals
Oxygen scavenger treatment chemicals
Ph-adjustment treatment chemicals
Antiscale treatment chemicals
Anticorrosion treatment chemicals
Open cooling tower treatment chemicals
Chillers treatment chemicals
Waste water treatment chemicals
Drinking water purification chemicals
Swimming pool treatment chemicals
Fuel oil improver(mazote/solar/benzene)
technolab el-bahaa group
egypt
We are consultants in extraction ,analysis and trading the raw materials of mines as:-
Rock phosphate
32%-30%-28%-25%
Kaolin
Quartez-silica
Talcum
Feldspae(potash-sodumic)
Silica sand
Silica fume
Iron oxid ore
Manganese oxid
Cement(42.5%-32.5%)
Ferro manganese
Ferro manganese high carbon

 

water treatment unit design


 

وكلاء لشركات تركية وصينية لتوريد وتركيب وصيانة الغلايات وملحقاتها
solo agent for turkish and chinese companies for boiler production/manufacture/maintance

 

وكلاء لشركات تركية وصينية واوروبية لتصنيع وتركيب وصيانة ابراج التبريد المفتوحة

 

تصميم وتوريد وتركيب الشيللرات
design/production/maintance
chillers
ابراج التبريد المفتوحة
مجموعة تكنولاب البهاء جروب
المكتب الاستشارى العلمى
قطاع توريد خطوط انتاج المصانع
 
نحن طريقك لاختيار افضل خطوط الانتاج لمصنعكم
سابقة خبرتنا فى اختيار خطوط الانتاج لعملاؤنا
 
1)خطوط انتاج العصائر الطبيعية والمحفوظة والمربات
2)خطوط انتاج الزيوت الطبيعية والمحفوظة
3)خطوط انتاج اللبن الطبيعى والمحفوظ والمبستر والمجفف والبودرة
4)خطوط تعليب وتغليف الفاكهة والخضروات
5)خطوط انتاج المواسير البلاستيك والبى فى سى والبولى ايثيلين
6)خطوط انتاج التراى كالسيوم فوسفات والحبر الاسود
7)خطوط انتاج الاسفلت بانواعه
Coolمحطات معالجة الصرف الصناعى والصحى بالطرق البيولوجية والكيميائية
9)محطات معالجة وتنقية مياه الشرب
10)محطات ازالة ملوحة البحار لاستخدامها فى الشرب والرى
11)الغلايات وخطوط انتاج البخار الساخن المكثف
12)الشيللرات وابراج التبريد المفتوحة وخطوط انتاج البخار البارد المكثف
 
للاستعلام
مجموعة تكنولاب البهاء جروب
0117156569
0129834104
0163793775
 
القاهرة-شارع صلاح سالم-عمارات العبور-عمارة 17 ب
فلا تر رملية/كربونية/زلطيه/حديدية

وحدات سوفتنر لازالة عسر المياه

مواصفات مياه الشرب
Drinking water
acceptable
values

50

colour

acceptable

Taste

nil

Odour

6.5-9.2

ph

 

1 mg/dl

pb

5 mg/dl

as

50 mg/dl

cn

10 mg/dl

cd

0-100mg/dl

hg

8 mg/dl

f

45 mg/dl

N02

1 mg/dl

Fe

5 mg/dl

Mn

5.1 mg/dl

Cu

200 mg/dl

Ca

150 mg/dl

Mg

600 mg/dl

Cl

400 mg/dl

S04

200 mg/dl

Phenol

15 mg/dl

zn

 

 

الحدود المسموح به
ا لملوثات الصرف الصناعى
 بعد المعالجة
Acceptable
values
treated wate water
7-9.5

ph

25-37 c

Temp

40 mg/dl

Suspended solid

35 mg/dl

bod

3 mg/dl

Oil & grase

0.1 mg/dl

hg

0.02 mg/dl

cd

0.1 mg/dl

cn

0.5mg/dl

phenol

1.5 ds/m

conductivity

200 mg/dl

na

120 mg/dl

ca

56 mg/dl

mg

30 mg/dl

k

200 mg/dl

cl

150 mg/dl

S02

0.75 mg/dl

Fe

0.2 mg/dl

Zn

0.5 mg/dl

Cu

0.03 mg/dl

Ni

0.09 mg/dl

Cr

0.53 mg/dl

لb

0.15 mg/dl

pb

 





pipe flocculator+daf
plug flow flocculator
lamella settels

محطات تحلية مياه البحر بطريقة التقطير الومضى على مراحل
MSF+3.jpg (image)
محطات التقطير الومضى لتحلية مياه البحر2[MSF+3.jpg]
some of types of tanks we services
انواع الخزانات التى يتم تنظيفها
ASME Specification Tanks
Fuel Tanks
Storage Tanks
Custom Tanks
Plastic Tanks
Tank Cleaning Equipment
Double Wall Tanks
Septic Tanks
Water Storage Tanks
Fiberglass Reinforced Plastic Tanks
Stainless Steel Tanks
Custom / Septic
مراحل المعالجة الاولية والثانوية والمتقدمة للصرف الصناعى

صور مختلفة
من وحدات وخزانات معالجة الصرف الصناعى
 التى تم تصميمها وتركيبها من قبل المجموعة

صور
 من خزانات الترسيب الكيميائى والفيزيائى
 لوحدات معالجة الصرف الصناعى
المصممة من قبل المحموعة



technolab el-bahaa group


technolab el-bahaa group


technolab el-bahaa group

technolab el-bahaa group


technolab el-bahaa group


technolab el-bahaa group


technolab el-bahaa group


technolab el-bahaa group


technolab el-bahaa group


technolab el-bahaa group




مياه رادياتير اخضر اللون
بريستول تو ايه
انتاج شركة بريستول تو ايه - دمياط الجديدة
مجموعة تكنولاب البهاء جروب

اسطمبات عبوات منتجات شركة بريستول تو ايه-دمياط الجديدة

مياه رادياتير خضراء فوسفورية

من انتاج شركة بريستول تو ايه 

بترخيص من مجموعة تكنولاب البهاء جروب


زيت فرامل وباكم

DOT3



شاطر | 
 

 صيانة الغلايات محطة كهرباء ابى قير لتوليد الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: صيانة الغلايات محطة كهرباء ابى قير لتوليد الكهرباء    الجمعة يونيو 22, 2012 1:48 pm

السادة مسئولى الشركة(مجموعة تكنولاب البهاء جروب)

تحية طيبة وبعد

اود ان اعرفكم اننا محطة كهرباء ابى قير لتوليد الكهرباء وحيث ان بالمحطة غلايات من النوع المواسير ذو الضغط العال ذوانتاج الوحدة حوالى 150 ميجاوات ونتيجة الاشعال بالغلاية باستخدام وقود المازوت تترسب على المواسير والحوائط بقايا اشتعال كربونية يتطلب نظافة الملفات والمواسير كل فترة اثناء ايقاف الوحدة للصيانة فاذا كان لكم سابقة اعمال بهذا المجال فبرجاء الاتصال بنا لزيارتنا واعطاء معلومات عن الموضوع السابق ذكره ومتابعة الوصول للعمل المطلوب

ولسيادتكم جزيل الشكر
مهندس / احمد ابراهيم ابراهيم
محطة كهرباء ابى قير / قسم صيانة الغلايات

01227649616
03/ 5600981
Email / ahib2060@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: تحديد ميعاد المعاينة والزيارة   الجمعة يونيو 22, 2012 1:51 pm

السيد المهندس
احمد بك ابراهيم
مدير قطاع الغلايات
محطة ابوقير الكهربائية

بعد التحية

اتواجد يوم الاربعاء الموافق 27/6/2012 وجاهز لاجراء المعاينة لاختيار محسن الوقود المطلوب استخدامه لنوع المشكلة الموجودة عند سيادتكم

ولسيادتكم جزيل الشكر

عميد دكتور
بهاء بدر الدين محمود
01117156569
01229834104
01063793775

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: BOILER FUEL OIL CONDITIONER & IMROVER /محسنات وقود الغلايات   الجمعة يونيو 22, 2012 1:59 pm



Fuel Oil Additives

The Fuel Oil Conditioner

The residue fuel oils namely furnace oil,LSHS,LDO produced by our refineries primarily contain heavy residue namely asphaltenes ,poly aromatics and waxes blended with low viscosity hydrocarbons.

These oils are high in conardson carbon which creates problem during combustion of the oil resulting into soot formation.

Moreover fuel suffers from stratification that is sludge formation during storage in the tanks.
.

have developed a fuel conditioner for different industrial fuels i.e. F.O , LSHS, LDO, HSD etc. Which helps you to keep your system clean , better efficiency of boiler , less corrosion etc.

q FUEL OIL ADDITIVES is a multipurpose fuel conditioner formulation designed keeping in mind typical fuel oil related problems and over all improvement in Fuel economy.

q FUEL OIL ADDITIVES contains a, sludge dispersant and corrosion inhibitor which keeps tank, pipelines strainers & nozzles clean.

q FUEL OIL ADDITIVES also contains emulsifier & combustion catalyst which helps to improve the overall combustion efficiency by reduction in soot formation as well as stack Temperature.

q FUEL OIL ADDITIVES is to be applied as preventive maintenance for oil fired systems. Regular use will keep the system Clean & trouble-free

BENEFITS

Keeps Fuel System Clean

These Oil Additives Contains a polymer dispersant that disperses sludge in line particles .the detergent action of the polymer keeps Oil heaters, strainers and burner nozzles clean. This results in efficient use of the equipment.

Better Fuel Atomization

The surfactant in Fuel Oil Additives is atomizes fuel, improving combustion. This allows operation at lesser excess air , improving combustion efficiency

Catalytic Combustion

FUEL OIL ADDITIVES reduces ignition delay of asphaltic components in fuel & helps to burn it completely reducing soot & clinker formation

Reduced deposits

FUEL OIL ADDITIVES helps to reduce deposits on the oil heater ,boiler heat exchanger surfaces promoting better heat transfer ,reducing metal corrosion and maintenance cost

Dosage & application

FUEL OIL ADDITIVES can be added to the storage tank,just before unloading fresh fuel tanker .The agitation caused by incoming oil will mix FUEL ADDITIVES uniformly with oil .TECHNOLAB EL-BAHAA GROUP will assist you in designing & establishing a treatment program to meet your specific needs and operating conditions.

Handling & storage

FUEL OIL ADDITIVES contains a solvent & organo-metallic compounds. Avoid contact with skin. In case of contact wash with soap & fresh water. Do not swollow. Keep container closed & away from direct heat.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: Fuel Additives & Fireside Chemicals/محسنات ومضيفات مواد الوقود للغلايات   الجمعة يونيو 22, 2012 2:10 pm

Fuel Additives & Fireside Chemicals

Fuel Additives and Fire Side Chemicals

Thermax Chemicals offers a wide range of fuel treatment chemicals.

The Thermosol range of products are designed to condition fuel for better performance and operation of the system.

Fuel additives are chemicals, which alter the combustion parameters including the formation of SO3. There are wide ranges of chemicals used to improve combustion by:

Improving atomisation
Stabilising fuel
Reducing excess air
Catalysing combustion

Fuel additives are a judicious combination of various chemicals, which give cost effective performance.

Sludge Dispersion by Thermosol

Improved fuel oil storage and handling – The sludge and contaminants are dispersed. This prevents clogged line s and filters.

The water in the fuel is dispersed, whereby the water build up in storage tanks is dispersed.

Corrosion Inhibition by Thermosol

Organo Magnesium base compounds neutralise corrosive Vanadium compounds.

Vanadium burns to form Vanadium pentoxide which forms highly corrosive Vanadium pentoxide (V2O5) which has a melting point of 670oC.

Vanadium pentoxide is corrosive in liquid state. Mg/Va Oxides formed via complexing have high melting points in excess of 1100oC.

Therefore, relatively harmless ash is formed. V2O5 is a catalyst for converting SO2 to SO3.

SO3 when combines with water forms Sulphuric acid. The Mg/V complex will not catalyse SO2 and SO3.

Prevent corrosion on account of Sulphur, through reducing Sulphuric acid formation.

Improve Combustion and Automisation

Thermosol speeds up combustion reaction reducing formation of soot, tar and clinker ensuring complete combustion at lower excess air.

This improves fuel utilisation and reduces stack losses increasing overall combustion efficiency.

Surface active agents included in Thermosol reduce surface tension of oil and improve fuel oil atomisation by forming uniform, smaller droplets.

The ashless dispersants in Thermosol inhibit formation of resin or coke at burner nozzle keeping it clean for fuel oil passage

Fireside Chemicals

Even under the best operating conditions, the users can face several problems with fuels, from storage to combustion, including dust nuisance, carbon rejection in ash and fly ash, fouling and slagging of furnace and formation of clinker.

Thermomix/Economix range of fireside treatment products from Thermax Chemicals contain dust suppressants, combustion catalysts; slag modifiers and corrosion inhibitors that help improve overall combustion and system performance.

Post Combustion Deposit and Corrosion Control

Impurities in fuel can cause post combustion deposit and metal surface corrosion.

Many organo-inorganic combinations are effective in controlling combustion fouling and corrosion.

The most severe problems are generally found in equipment and systems where fuels significantly deviate in composition from the designed fuel conditions.

Fireside fouling of combustion equipment is caused by the deposition of fuel ash components.

The combustion of high ash oils produce deposition on the heat transfer surfaces.

The most troublesome oil ashes are those, which contain a vanadium/sodium ratio less than 10:1.

Fuels with low Vanadium Sodium ratio produce Tenacious deposits on the Heat Transfer surfaces.

Vanadium reacts with oxygen to form various oxides in furnace.

When formed vanadium pentoxide condenses within the furnaces when gas temperatures approach its solidification point.

Sodium also reacts with oxygen and sulphur trioxide to form fouling compounds, especially Sodium sulphate. Nickel can also contribute to deposition by forming oxides.

Aluminium can be present in the oil in the form of fines carried in from the catalysts of the catalytic cracking process.

Deposit Modifier - Thermomix /Economix

The formation of SO3 takes place during combustion and continues after combustion due to catalytic action of deposits on boiler surfaces such as Vanadium and Iron.


The deposit modifier poisons these catalysts reducing secondary formation of SO3.

Magnesium is commonly used poison for Vanadium and Iron catalyst. Such modifiers are either added as part of fuel additive or are injected in furnace.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: المازوت   الجمعة يونيو 22, 2012 2:19 pm

Mazut

is a heavy, low quality fuel oil, used in generating plants and similar applications.

mazut is blended or broken down with the end product being diesel.

In the furnaces that burn mazut are commonly called "waste oil" heaters or "waste oil" furnaces.

Mazut-100 is a fuel oil that is manufactured to GOST specifications, for example GOST 10585-75 or 99.

This product is typically used for larger boilers in producing steam since the BTU content is high.

The most important consideration (not the only consideration) when grading this fuel is the sulfur content, which can mostly be affected by the source feedstock.

For shipment purposes, this product is considered a ”dirty oil” product, and because viscosity drastically affect whether it is able to be pumped, shipping has unique requirements.

Mazut is much like Number 6 Oil, and is part of the products left over after gasoline and lighter components are evaporated from the crude oil.

The main difference between the different types of Mazut-100 is the content of sulphur. The grades are represented by these sulfuric levels:

”Very Low Sulphur” is mazut with a sulphur content of 0.5%
”Low Sulphur” is a mazut with a sulphur content of 0.5-1.0%
”Normal Sulphur” is a mazut with a sulphur content of 1.0-2.0%
”High Sulphur” is a mazut with a sulphur content of 2.0-3.5%

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: محسنات احتراق المازوت للغلايات   الجمعة يونيو 22, 2012 2:24 pm


إضافات تحسين احتراق المازوت (الفويل اويل) ويوجد منها ثلاث أنواع ( if – 1, if – 2 and if – 3 )

تقوم الثلاث محسنات (الإضافات) بدرجات متفاوتة علي :

• توفير استهلاك الوقود بنسبه لا تقل عن %1 مثلا طن المازوت (الفويل اويل) مثلا 1000 دولار فالتوفير يكون 10 دولار وسعر الاضافه لا يتعدي الواحد دولار للطن .

• سهوله تشغيل(الغلايات - الافران ) في الجو البارد لتاثير المحسنات علي المواد الشمعية.

• تحسين تزريه الوقود مما يساعد علي تحسن في عملية الحريق الكامل.

• خفض الانبعاثات الضارة الملوثة بالبيئه مثل اول اكسيد الكربون واكاسيد الكبريت وغيرها نتيجة لاستخدام المحسنات المختلفة.

• تقليل الرواسب الضارة لعدم الاحتراق الكامل لكل من مركبات الكبريت الاسفلتين اثناء دوره الوقود.

• تقليل تكلفة الصيانه للغلايات والافران نتيجة للاحتراق المنتظم .

• تقليل وتفتيت الرواسب المتكونة علي الجدران الداخلية للغلايات والافران نتيجة لاحتواء المازوت (الفويل اويل) علي نسبة اسفلتين وكذلك تعمل علي انخفاض نسبة الهباب.

• تعمل في (الغلايات - الافران) القديم والحديث.

• تعمل الاضافات مع كل انواع وقود المازوت (الفويل اويل) سواء السيئ او الجيد .

• عند الكشف بواسطه الميكرسكوب الالكتروني علي عينات من العادم الناتج من المدخنه لاحتراق المازوت بدون ومع المحسنات لوحظ (if – 1> if – 2 >if – 3) انخفاض حجم الجزيئات بعد استخدام الإضافات واختلاف طبقات العادم المتكونه وهذا يؤدي الي سهوله تطاير في الهواء وعدم ترسيبها علي الجدار الداخليه.

• عند الكشف بواسطه اشعه اكس لوحظ (if – 1> if – 2 >if – 3) حدوث تغيرلتواجد عنصر الفانديوم باتحاده مع عناصر اخري غير ضاره تتطاير مع هواء المدخنه وهذا يؤدي لانخفاض الاثار الناتجه من حدوث تاكل للجدران الداخليه.

• عند اختبار درجه الحموضه للعادم الناتج من احتراق المازوت (الفويل اويل) بدون ومع المحسنات لوحظ تغير في ارتفاع درجه الحموضه للمحسنات (if – 1> if – 2 >if – 3) اي التحول من الحامضية للقاعدية عن احتراق المازوت (الفويل اويل) بدون المحسنات وبذلك يحدث انخفاض لحدوث تاكل في الجدران الداخليه (للمحركات- الغلايات-الافران) باستخدام الإضافات.

• صلاحيه المنتج من ثلاث الي خمس سنوات في حالة التخزين الجيد.


سهولة الاستخدام :
يتم وضع كمية 2.5 و 10 و 50 و 100 ملي من الإضافه / طن المازوت (الفويل اويل) عند عمليه التفريغ .


ملاحظة : الاختلاف بين الثلاث محسنات الخاصة بالمازوت (الفويل اويل) (if – 1> if – 2 >if – 3) نسبة تركيز المادة الفعالة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: مضيفات ومحسنات احتراق المازوت للغلايات   الجمعة يونيو 22, 2012 2:27 pm

إضافات تحسين احتراق المازوت (الفويل اويل) ويوجد منها ثلاث أنواع
( IF – 11, IF – 22 and IF – 33 )

تقوم الثلاث محسنات (الإضافات) بدرجات متفاوتة علي :

· توفير استهلاك الوقود بنسبه لا تقل عن %1 مثلا طن المازوت (الفويل اويل) مثلا 1000 دولار فالتوفير يكون 10 دولار وسعر الاضافه لا يتعدي الواحد دولار للطن .

· سهوله تشغيل(الغلايات - الافران ) في الجو البارد لتاثير المحسنات علي المواد الشمعية.

· تحسين تزريه الوقود مما يساعد علي تحسن في عملية الحريق الكامل.

· خفض الانبعاثات الضارة الملوثة بالبيئه مثل اول اكسيد الكربون واكاسيد الكبريت وغيرها نتيجة لاستخدام المحسنات المختلفة.

· تقليل الرواسب الضارة لعدم الاحتراق الكامل لكل من مركبات الكبريت الاسفلتين اثناء دوره الوقود.

· تقليل تكلفة الصيانه للغلايات والافران نتيجة للاحتراق المنتظم .

· تقليل وتفتيت الرواسب المتكونة علي الجدران الداخلية للغلايات والافران نتيجة لاحتواء المازوت (الفويل اويل) علي نسبة اسفلتين وكذلك تعمل علي انخفاض نسبة الهباب.

· تعمل في (الغلايات - الافران) القديم والحديث.

· تعمل الاضافات مع كل انواع وقود المازوت (الفويل اويل) سواء السيئ او الجيد مع اختيار الجرعة المناسبة مع كل نوع .

· عند الكشف بواسطه الميكرسكوب الالكتروني علي عينات من العادم الناتج من المدخنه لاحتراق المازوت بدون ومع المحسنات لوحظ (IF – 11> IF – 22>IF – 33) انخفاض حجم الجزيئات بعد استخدام الإضافات واختلاف طبقات العادم المتكونه وهذا يؤدي الي سهوله تطاير في الهواء وعدم ترسيبها علي الجدار الداخليه.

· عند الكشف بواسطه اشعه اكس لوحظ (IF – 11> IF – 22>IF – 33) حدوث تغيرلتواجد عنصر الفانديوم باتحاده مع عناصر اخري غير ضاره تتطاير مع هواء المدخنه وهذا يؤدي لانخفاض الاثار الناتجه من حدوث تاكل للجدران الداخليه.

· عند اختبار درجه الحموضه للعادم الناتج من احتراق المازوت (الفويل اويل) بدون ومع المحسنات لوحظ تغير في ارتفاع درجه الحموضه للمحسنات (IF – 11> IF – 22>IF – 33) اي التحول من الحامضية للقاعدية عن احتراق المازوت (الفويل اويل) بدون المحسنات وبذلك يحدث انخفاض لحدوث تاكل في الجدران الداخليه (للمحركات- الغلايات-الافران) باستخدام الإضافات.

· صلاحيه المنتج من ثلاث الي خمس سنوات في حالة التخزين الجيد.


سهولة الاستخدام :
يتم وضع كمية 2.5 و 10 ملي من الإضافه / طن المازوت (الفويل اويل) عند عمليه التفريغ .

ملاحظة :
الاختلاف بين المحسنات الخاصة بالمازوت (الفويل اويل) (IF – 11> IF – 22>IF – 33)نسبة تركيز المادة الفعالة.



الفوائد التي تعود عليكم في حال استخدام محسنات الوقود :

# التوفير في استهلاك الوقود.

# التوفير في صيانه الغلايات والافران والمعدات.

# تقليل المواد الصلبة المتراكمة الضارة علي الجدران الداخلية.

# تباعد فترات الصيانة.

# خفض الانبعاثات الضارة لتصل للحدود المسموح بها بيئيا.

# خفض العادم (مانع الهباب) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: الطرق المختلفه لاختبار محسنات (الإضافات) احتراق الوقود   الجمعة يونيو 22, 2012 2:49 pm




الطرق المختلفه لاختبار محسنات (الإضافات) احتراق الوقود

1. قياس غازات العادم قبل وبعد وضع المحسنات ( الإضافات ) .

2. قياس (pH) درجه الحموضه لترسيبات العادم الناتج من المدخنه علي شريحه من الحديد قبل وبعد وضع المحسنات ( الإضافات ).

3. مشاهده المركبات عن طريق جهاز (X-Ray) لترسيبات العادم الناتج من المدخنه علي شريحه من الحديد قبل وبعد وضع المحسنات( الإضافات ).

4. مشاهده الترسيبات عن طريق جهاز (Electron microscope) لترسيبات العادم الناتج من المدخنه علي شريحه من الحديد قبل وبعد وضع المحسنات( الإضافات ).

5. مشاهده الروابط بواسطه جهاز (Infrared spectroscopy)لترسيبات العادم الناتج من المدخنه علي شريحه من الحديد قبل وبعد وضع المحسنات ( الإضافات ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: تعريف المازوت واستعمالة ومميزاتة وعيوبة   الجمعة يونيو 22, 2012 3:04 pm

تعريف المازوت واستعمالة ومميزاتة وعيوبة

لمازوت أو زيت التدفئة (بالإنجليزية: Heating Oil) هو منتج نفطي سائل خفيف اللزوجة وقابل للاشتعال. يستخدم كوقود لتشغيل السخانات والغلايات.

ويعد زيت التدفئة شديد الشبه بوقود الديزل، حيث يصنف الإثنان على أنهما مواد مقطرة. ويتكون من خليط من الهيدروكربونات المشتقة من البترول في مدى ذرة الكربون من 14- إلى 20-، ولذلك فإن معادلة المازوت الكيميائية تكون عادة إحدى المعادلات الآتية:

C14H30، C15H32، C16H34، C17H36، C18H‏

عند تقطير البترول و هو عبارة عن تقطير عادي و بسيط يتم تسخين البترول الخام و تفصل النواتج أستخدام برج تقطير شبيه بالمقطر المستخدم في المعمل و تنفصل النواتج حسب درجه حراره تطايرها الي:

النواتج الخفيفه و هي تشمل الغازات البتروليه LPG و التي يغلب عليها غاز البيوتان و المستخدمه في انابيب البيوتاجاز في المنازل
الكيروسين و يشكل الطبقه الوسطي من المقطرات و يمكن اعاده تقطيره و معالجته ليصبح الوقود الخاص بالطائرات و الصواريخ Jet Fuel

طبقه الوقود المقطر و هي اثقل من السابقه من حيث درجه حرارة التقطير و تشمل الجازولين (البنزين) و زيت الديزل و هو وقود السيارات و ايضا المازوت و هو زيت التدفئة و تتميز هذه المجموعه بان نسبه الكربون قليله بالنسبه للهيدروجين مما يجعلها لاتترك اي بقايا صلبه عند الاحتراق.

اما الطبقه الاثقل فهي تحتوي علي مركبات عاليه المحتوي الكربوني و تستخدم في محطات الطاقه الكهربيه و المحركات البحريه و معدات البناء الثقيله.

اما ما تبقي فيشمل الطبقه الاكثر ثقلا و هي تحتوي علي محتوي كربوني عالي و لا تستخدم كمحروقات بل لرصف الطرق و هي المشهورة بالاسفلت او الزفت و تستخدم كمواد عازلة او لرصف الطرق

المازوت أو زيت التدفئة (بالإنجليزية: Heating Oil) هو منتج نفطي سائل خفيف اللزوجة وقابل للاشتعال. يستخدم كوقود لتشغيل السخانات والغلايات.

ويعد زيت التدفئة شديد الشبه بوقود الديزل، حيث يصنف الإثنان على أنهما مواد مقطرة. ويتكون من خليط من الهيدروكربونات المشتقة من البترول في مدى ذرة الكربون من 14- إلى 20-، ولذلك فإن معادلة المازوت الكيميائية تكون عادة إحدى المعادلات الآتية:

C14H30، C15H32، C16H34، C17H36، C18H38، C19H40، C20H42‏

اضافات تحسين احتراق المازوت (الفويل اويل) ويوجد منها ثلاث أنواع:

توفير استهلاك الوقود بنسبه لا تقل عن %1 مثلا طن المازوت (الفويل اويل) مثلا 1000 دولار فالتوفير يكون 10 دولار وسعر الاضافه لا يتعدي الواحد دولار للطن .

سهوله تشغيل (الغلايات - الافران) في الجو البارد لتاثير المحسنات علي المواد الشمعية.

تحسين تزريه الوقود مما يساعد علي تحسن في عملية الحريق الكامل.

خفض الانبعاثات الضارة الملوثة بالبيئه مثل اول اكسيد الكربون واكاسيد الكبريت وغيرها نتيجة لاستخدام المحسنات المختلفة.

تقليل الرواسب الضارة لعدم الاحتراق الكامل لكل من مركبات الكبريت الاسفلتين اثناء دوره الوقود.

تقليل تكلفة الصيانه للغلايات والافران نتيجة للاحتراق المنتظم.

تقليل وتفتيت الرواسب المتكونة علي الجدران الداخلية للغلايات والافران نتيجة لاحتواء المازوت (الفويل اويل) علي نسبة اسفلتين وكذلك تعمل علي انخفاض نسبة الهباب.

تعمل في (الغلايات - الافران) القديم والحديثتعمل الاضافات مع كل انواع وقود المازوت (الفويل اويل) سواء السيئ او الجيد .

عند الكشف بواسطه الميكرسكوب الالكتروني علي عينات من العادم الناتج من المدخنه لاحتراق المازوت بدون ومع المحسنات لوحظ (IF – 1> IF – 2 >IF – 3) انخفاض حجم الجزيئات بعد استخدام الإضافات واختلاف طبقات العادم المتكونه وهذا يؤدي الي سهوله تطاير في الهواء وعدم ترسيبها علي الجدار الداخليه.

عند الكشف بواسطه اشعه اكس لوحظ (IF – 1> IF – 2 >IF – 3) حدوث تغيرلتواجد عنصر الفانديوم باتحاده مع عناصر اخري غير ضاره تتطاير مع هواء المدخنه وهذا يؤدي لانخفاض الاثار الناتجه من حدوث تاكل للجدران الداخليه.

عند اختبار درجه الحموضه للعادم الناتج من احتراق المازوت (الفويل اويل) بدون ومع المحسنات لوحظ تغير في ارتفاع درجه الحموضه للمحسنات (IF – 1> IF – 2 >IF – 3) اي التحول من الحامضية للقاعدية عن احتراق المازوت (الفويل اويل) بدون المحسنات وبذلك يحدث انخفاض لحدوث تاكل في الجدران الداخليه (للمحركات- الغلايات-الافران) باستخدام الإضافات.

صلاحيه المنتج من ثلاث الي خمس سنوات في حالة التخزين الجيد.

سهولة الاستخدام :

يتم وضع كمية 2.5 و 10 و 50 و 100 ملي من الإضافه / طن المازوت (الفويل اويل) عند عمليه التفريغ .

ملاحظة : الاختلاف بين الثلاث محسنات الخاصة بالمازوت (الفويل اويل) (IF – 1> IF – 2 >IF –نسبة تركيز المادة الفعالة.

كيلوجرام من المازوت و كيف نوجد كمية الاكسجين الهواء النظرية اللازمة لاحراق
و كمية الغازات الناتجة من هذا الاحتراق

للحصول على احتراق جيد فان أي وقود يحتاج الى كمية مناسبة من الاكسجين .وفي الغلايات والافران فان الاكسجين المطلوب يتم اخذه مجانا من الهواء الجوي وماعليك الا تنصيب الآلية المناسبة لشفطه من الجو ودفعه الى الفرن .

ولايجب ان تزيد او تنقص الكمية عما هو مطلوب لاتمام الاحتراق الكامل ، ففي الزيادة مضرة وخسارة اقتصادية ، وكذلك الامر بالنسبة للنقصان .

ولكل نوع من انواع الوقود كمية مناسبة من الهواء اللازمة للاحتراق الكامل تختلف باختلاف مكونات الوقود .

وتحسب لكل واحد كجم ( او لتر ) من الوقود . ويتم تحديدها حسابيا (كما سنوضح لاحقا لوقود المازوت كمثال ) ، وتسمى كمية الهواء المحسوبة هذة بالكمية النظرية ، وعمليا فهي لاتكفي للحصول على احتراقا كاملا ، فلايمكن ضمان حصول كل ذرة او جزيء لعنصر من عناصر مكونات الوقود على ذرة اكسجين ، لذا يتم اضافة اليها نسبة محددة من مقدار الكمية النظرية ، وتسمى الكمية الكلية اللازمة عمليا لاتمام الاحتراق الكامل

بـ " كمية الهواء الفعلية " ، ويعتمد مقدارهذه النسبة على جودة تصميم الغلاية وبالاخص الفرن والمواقد فكلما كان التصميم جيدا كلما قلت النسبة ( في حدود 3-5 % ) .

طريقة الحساب :

من المعروف أن مكونات وقود المازوت المحترقة ( أي التي تحتاج اكسجيناً وتعطي حرارة ) هي :

الكربون (C) ونسبتة تقريبا سناخذها تساوي 85% من الوزن ( وزن الكربون الذري 12 )

الهيدروجين (H2 ) ونسبته تقريبا سناخذها تساوي 11.6 % من الوزن ( وزن الهيدروجين الذري 1 )

الكبريت (S ) ونسبته تقريبا سناخذها تساوي 2.8 % من الوزن ( وزن الكبريت الذري 32 ) .

اضافة لذلك فان وقود المازوت يحوي المواد التالية :
النتروجين (N ) ونسبته تقريبا من .- 0.1% من الوزن.

كمية من الاكسجين (O2) ونسبتها تقريبا سناخذها تساوي 0.3 % من الوزن (وزن الاكسجين الذري 16)
- اضافة طبعا للرماد A ونسبة من الرطوبة W سنأخذها مساوية 0.1 %.

معادلات الاحتراق ( التأكسد ) الكامل لمكونات المازوت المحترقة:
اولاً – الكربون :
C + O2 = CO2

وحسب الاوزان الذرية ، فان 12كجم من الكربون يلزمة 32 كجم من الاكسجين لانجاز احتراقا كاملا تكون نتيجتة 44 كجم من ثاني اكسيد الكربون :
12Kg(C) + 32Kg(O2) = 44Kg(CO2 )

ولاننا نريد حساب كمية الاكسجين اللازمة للكيلوجرام الواحد من الوقود ، اذا حسب نسبة وجودها في الكيلو جرام الواحد من الوقود ، فان 0.85 كجم من الكربون الموجود في 1 كجم مازوت يحتاج بحسبة بسيطة لما مقدارة 2.27 كجم من الاكسجين لاتمام احتراقا كاملا يكون نتيجتة 3.12 كجم من CO2 :
0.85kg(C) + 2.27kg(O2) = 3.12kg(CO2 )

ثانياً – الهيدروجين :
على نفس السياق السابق فان معادلات الهيدروجين ستكون :
2H2 + O2 = 2H2O
4 + 32 = 36
0.116 + 0.93 = 1.046 kg(H2O )

ثالثاً – الكبريت :
S + O2 = SO2
32 + 32 = 64
0.028 + 0.028 = 0.056 kg (SO2)

اما النتروجين فنظرا لنسبتة القليلة في الوقود والى انخفاض النسبة التي تتاكسد منة وظروف تاكسدة فلايؤخذ في الاعتبار .
اذا كمية الاكسجين الكلية اللازمة لتأكسد الكربون والهيدروجين والكبريت والنتروجين المتواجدة في 1 كجم مازوت بالنسب التي ذكرناها

اعلاه هي مجموع الاكسجين اللازم لاحراق كل واحد منها على حدة ناقص كمية الاكسجين المتواجدة اصلا في الوقود :
2.27 + 0.93 + 0.028 - 0.003 = 3.23 kg

أي ان كمية الاكسجين النظرية ( وليس الهواء ) اللازمة لاحراق 1 كجم من وقود
المازوت هي 3.23كجم .ولكن عادة وبما ان الاكسجين غاز فانة يتم التعامل بالحجم ، وبمعرفة كثافتة من المراجع وهي 1.429كجم/م3 ، لذا فان حجم O2 النظري يساوي 2.3 مترا مكعباً .
3.23 / 1.429 = 2.26M3

ماهي في المحصلة كمية الهواء النظرية المطلوبة ؟

عرفنا مسبقا كمية الاكسجين النظرية المطلوبة( بالمتر المكعب ) اللازمة لاحراق 1 كجم مازوت بالمكونات والنسب المذكورة مقدما ، لكننا ناخذ الاكسجين المطلوب من الهواء الجوي الذي كما هو معروف يحوي ايضاً نتروجين بنسبة 79% ولايشغل الاكسجين الا نسبة الـ 21% المتبقية .

وبحسبة بسيطة يمكن ايجاد كمية الهواء النظرية
( V ) اللازمة لاحراق 1 كجم مازوت كالتالي :
V = 2.26 x 100/21 = 10.8 M3

وهكذا اوجدنا كمية الهواء النظرية اللازمة لاحراق 1كجم مازوت وهي 10.8 مترا مكعبا بالمكونات الذكورة اعلاه ،. وسنتطرق الآن الى ايجاد كمية الغازات الناتجة .

طريقة حساب كمية الغازات الناتجة من احراق 1كجم مازوت

من نواتج حسابات كمية الاكسجين اللازمة لاحراق اكجم مازوت والمذكورة اعلاة يمكن ايجاد كمية الغازات الناتجة من احراق 1كجم مازوت احتراقا كاملا كالتالي :-

عند الاحتراق الكامل للمازوت عند كمية هواء ملائمة ( نسبة الهواء الزائد عن الكمية النظرية مثلاً تساوي 5% ) ، فان نواتج الاحتراق تكون كالتالي :

ثاني اكسيد الكربون (CO2 ) كناتج لاحتراق الكربون .

ماء على شكل بخار (H2O) كناتج لاحتراق الهيدروجين + بخار كمية الماء wالتي في الوقود .

ثاني اكسيد الكبريت (SO2 ) كناتج لاحتراق الكبريت ..

اكسجين (O2) وهو الهواء الزائد الذي ادخلناه عمدا الى الفرن لتحسين الاحتراق (5%) زائد للاكسجين الموجود في الوقود ذاته + المتحرر من عملية تفكك الرطوبة الموجودة في الوقود الى O2 و H .

مكونات صلبة مثل الرماد الموجود في الوقود والكربون الغير محترق ومركبات الفاناديوم ..الخ .

ومن نواتج حسابات كمية الاكسجين اللازمة لاحراق اكجم مازوت والمذكورة اعلاة فان :
- كمية غاز CO2 الناتجة تساوي 3.12 كجم ، واذا كانت كثافتة تساوي 1.977 كجم/م3 فان حجمة سيكون =
3.12/1.977 = 1.578 m3

- كمية بخار الماء الناتج عن احتراق الوقود 1.046 كجم . واذا كانت كثافتة 0.5977 كجم / م3 عند 1ضغط جوي ، فان حجمة سيكون مساويا 1.673 m3 . وكمية بخار رطوبة الوقود تساوي 0.001 كجم ويساوي 0.0012 m3 .

اذاً فاجمالي حجم بخار الماء الناتج =
1.673+0.0012= 1.674 m3 .
كمية غاز SO2 الناتجة تساوي 0.056 كجم. واذا كانت كثافتة تساوي 2.927 فان حجمة يساوي 0.019 m3

الاكسجين المتواجد في نواتج الاحتراق تكون مصادره الوقود نفسه ( 0.3% كما قلنا ) ، ومن كمية الهواء الفعلية حسب نسبة الزيادة عن الكمية النظلرية ( 5% كما قلنا ) ومن الهواء الجوي الذي قد يدخل الى الغلايه عبر الفراغات والشقوق في ظروف الضغط الاقل من الجو ، وقيمته تساوي الفرق في النسب بعد تحليل عينة الغاز قبل وبعد المنطقة المشبوهة .

اذاً فاجمالي الاكسجين في نواتج الاحتراق :
03% x 1كجم = 0.003 كجم .
5% x 3.24 كجم = 0.162 كجم
3 - 3.24 x الفرق والذي سناخذه 10% = 3.24 x 0.1 = 0.324 كجم
الإجمالي = 0.003+0.162+0.324= 0.489 كجم = 0.489 \ 1.429 = 0.342 m3.

- في نواتج الغازات اضافة الى ماتقدم فانه يتواجد النتروجين الذي دخل مع الهواء الجوي بنسبة 79% كما هو معروف ،

واذا كانت كمية الهواء الجوي اللازمة لاحراق اكجم وقود كما اوجدناها سابقا هي 10.8 مترا مكعبا منها 2.26 مترا مكعبا اكسجين فان نسبة النتروجين في الغازات الخارجة ستكون بالطبع الفرق أي:
10.8 – 2.26 = 8.54 m3.

وهكذا فان اجمالي حجم الغازات الناتجة من احتراق 1 كجم مازوت بالمكونات المذكورة سابقا هي :
1.578 + 1.674 + 0.019 + 0.342 + 8.54 = 12.15 متر مكعب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3596
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 50
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: المازوت2   الجمعة يونيو 22, 2012 3:07 pm

المازوت



المازوت mazout سائل أصفر أو بني مائل للخضرة قليل اللزوجة، قابل للاشتعال، يتألف من مزيج المركبات الهدروكربونية المتبقية من تقطير البنزين والليغروين والكيروسين.

ويشكل المازوت مكوناً أساسياً في إنتاج زيوت الوقود وزيوت التزليق الخام والقطران والإسفلت.

تركيبه الكيمياوي

يشمل المازوت القطفة البترولية في درجة الغليان 230- 350 ْم، ويحتوي على السلاسل الهدروكربونية C19 − C13، أحادي وثنائي وحلقي البرافينات والنفتينات، وأيضاً أحادي وثنائي العطريات، إضافة إلى الحموض النفتينية والأليفاتية والمركبات العضوية الحاوية على معادن: كالفاناديوم والنيكل والحديد والمغنزيوم والصوديوم والكلسيوم. تحدد المكونات الجزيئية للمازوت صفاته التطبيقية؛ كالاحتراق وقابلية الالتهاب المرتبطة بعدد السيتان وقرينة الديزل عند انخفاض درجة الحرارة، وتقاس جودة المازوت المستعملة في محركات الديزل بعدد السيتان (الهكساديكان C16H34)، فكلما ازداد هذا العدد ارتفعت قرينة الديزل، وذلك حسب العلاقة الخطية الآتية: (قرينة الديزل = عدد السيتان +3).

خصائصه الفيزيائية والكيمياوية

ترتبط خصائص المازوت الفيزيائية والكيمياوية بالتراكيب الكيمياوية لمواد النفط الأولية ودرجة حرارة التكسير ونسبة تقطير الأجزاء النفطية القياسية. ويتميز المازوت بالمواصفات القياسية الآتية: الكثافة 0.820 ـ 0.880، اللزوجة 8 ـ 80مم2/ثا في درجة الحرارة 100 ْم، نقطة الوميض 60 ْم (حد أدنى)، محتوى الكبريت 0.5 ـ 3.5%، نقطة الأنيلين 65 ْم حد أدنى قرينة الديزل 52 ـ 65، نقطة الانصباب 14ـ20 ْم حد أعلى، نسبة الرماد 0.01 ـ 0.3%، محتوى الماء والرواسب 0.05- 5%، الحموض والقلويات (لا يوجد)، التقطير:

ـ الحجم المقطر 85 كحد أعلى عند درجة الحرارة 350 ْم.

ـ الحجم المقطر 50 (حد أعلى) عند الدرجة 280 ْم.

ـ الحجم المقطر 90 (حد أعلى) عند الدرجة 283 ْم.

طرائق تصنيع المازوت ومعالجته

يعدّ المازوت الوقود السائل الأساسي للحصول على الطاقة الناتجة من معالجة البترول في مصافي التكرير، ويستحصل عليه بطريقتين: الأولى التقطير الجزئي المباشر للبترول حسب درجات غليانه من دون أي تفكك للتركيب الجزئي، والثانية بالتكسير من بواقي التقطير النهائي للقطرات النفطية مع التفكيك الجزئي للمركبات الهدروكربونية. تحتوي مجموعة المازوت الخام بعد إنتاجه على كميات من الشوائب الضارة ذات نشاط تآكلي. وللتخفيف من تلف المحركات ومنع تلوث السطح الخارجي مثل الشوائب الميكانيكية كالغبار والتراب والمعلقات الصلبة، أو الشوائب الكيمياوية كالحموض النفتينية وفينولات والمركبات الأُكسجينية، والمركبات الآزوتية والمركبات الكبريتية، مثل كبريت الهدروجين والكبريتيدات وغيرها، إضافة إلى مركبات المعادن، تعالج قطعة المازوت ضمن وحدة معالجة خاصة حسب درجة التقطير والقطفة البترولية ودرجة التجمد، كما تخضع إلى عدة معالجات قبل الاستخدام مثل الترقيد والتصفية والامتزاز والتجفيف من الرطوبة والتنقية بالمحلات المائية والقلوية. ويضاف إلى المازوت مواد محسِّنة (إضافات) لتحسين أدائها مثل محسنات الاشتعال (تسريع الاشتعال) ومانعات تشكل فحم الكوك، وانسداد فالات البخاخات, ومحسِّنات قابلية الخزن، ومحسِّنات خافضة لدرجات الحرارة. ثم يوزع على الخزانات من أجل الاستخدام.

أنواع المازوت

تتباين أنواع المازوت حسب وجهة الاستخدام والشروط المناخية، ومن أهمها:

ـ المازوت الشتوي: وهو أخف الأنواع من حيث مواصفاته، حيث يستخدم لدرجة حرارة -30 ْم.

ـ المازوت الصيفي: وهو أثقل الأنواع ويستخدم لدرجة حرارة -5 ْم.

ـ المازوت الخاص: وهو نوع محسّن ذو رقم سيتان مرتفع ودرجة تجمده -15ْم، يستعمل في الأجواء المعتدلة.

وينتج من تقطير قطفات المازوت ما يأتي:

ـ الديزل: سائل بني قاتم قليل اللزوجة تراوح كثافته بين 0.840 ـ 0.880، ودرجة وميضه بين60 ـ 80 وتركيبه من C11 − C18. ينتج من تقطير قطفات المازوت، يستخدم وقوداً في محركات الديزل والمولدات الكهربائية.

ـ السولار: سائل بني قاتم قليل اللزوجة تراوح كثافته بين 0.850 ـ 0.880، ودرجة وميضه بين60 ـ 80 وتركيبه من C14 − C18. ينتج من تقطير قطفات المازوت، ويستخدم وقوداً وفي الصناعات البترولية، كإنتاج بعض قطفات البنزين والصناعات الطبية كزيت الفازلين وفي الصناعات العسكرية كالقنابل الدخانية.

اختبارات المازوت

يخضع المازوت بصورة عامة إلى عدة اختبارات للمحافظة على جودته في أثناء التداول والصرف والتخزين، ومن أهمها اختبارات: الوزن النوعي والكثافة واللزوجة والقيمة الحرارية الدنيا والعليا، ومنحني الغليان والحموضة، وتآكل الصفيحة النحاسية، ونقطة الوميض والاحتراق، ونقطة الأنيلين وقرينة الديزل، وعدد السيتان ونقطة الانصباب، ونسبة الرماد والحموض والقلويات، ونسبة الكربون، والتلوث الحيوي والبكتريا والفطور والخمائر والتلوث البيئي (غازات الاحتراق، أكاسيد الكربون، أكاسيد الكبريت، أكاسيد الآزوت، المعلقات الصلبة).

استخدامات المازوت

يستخدم المازوت في مجالات متعددة أهمها:

ـ يستخدم في الأغراض المنزلية كالطبخ والتدفئة ومواقد الأفران ومحركات الإنارة.

ـ يستخدم وقوداً للمدافئ الزراعية والمعدات والآلات الزراعية والجرارات، وبعض الآلات المائية.

ـ يستخدم وقوداً مولداً للطاقة الميكانيكية والكهربائية، وفي التدفئة المركزية والمواقد الصناعية والمادة الأساسية لإنتاج زيوت الوقود وزيوت التزليق والقطران والإسفلت.

ـ يستخدم وقوداً في السيارات والشاحنات والقاطرات والمحطات الكهربائية المتنقلة والزوارق النهرية والب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technolabelbahaagp.googoolz.com
 
صيانة الغلايات محطة كهرباء ابى قير لتوليد الكهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجموعة تكنولاب البهاء جروب :: قسم معالجة وتنقية وتحاليل المياه :: معالجة الغلايات وانظمة البخار المكثف-
انتقل الى: